عن مسابقة

• تنظم مسابقة "كانجارو الدولية للعلوم" من خلال كانجارو بلا حدود باكستان

• ففي بداية القرن الحادي والعشرين أدرك معلمو العلوم والعلماء الآخرون الحاجة إلى إيجاد طريقة فعالة للغاية لتربية أطفال المدارس علي الاستعداد للبحث كعالم. في عام 2006 ، اجتمع عدد من الباحثين والتربويين المعروفين من مختلف أنحاء أوروبا وأمريكا معا في سانت بطرسبرغ لمناقشة الاحتياح الي طريقة ذكية وجذابة للغاية لتطوير تذوق الطلاب للعلوم، والتي يجب أن تكون أيضًا بمثابة خطوة ملموسة أولى نحو التدريب البحثي لجميع تلاميذ المدارس. لذا اتفق الخبراء في هذا الاجتماع على أن الشخصية الأساسية والجوهرية للباحث هي أن يكون مستكشف ومكتشف، وبناءً على هذا المبدأ أنشأ المشاركون في اجتماع سانت بطرسبرغ مسابقة العلوم التي لها أسماء مختلفة مثل "استكشف واكتشف" و "مسابقة كانجارو الدولية للعلوم" وأسماء أخرى في بلدان مختلفة. وفي عام 2008 تم تنظيم مسابقة العلوم الأولى في البرازيل وجمهورية التشيك وألمانيا وفرنسا ورومانيا وروسيا، بعد ذلك انضم عدد من الدول الأخرى من أمريكا وآسيا وأوروبا إلى المسابقة.

• تتكون المسابقة من اختبار واحد فقط ، أي لا يوجد اختبار تمهيدي أو اختبار تصفية.
• تتكون المسابقة من اختبار متعدد الاختيارات من أربعة وعشرين إلى ثلاثين سؤالاً ، اعتمادًا على مستوى (الصف الدراسي ) الطالب. لكل سؤال يتم اختيار الاجابة من بين خمسة اختيارات .
• عند اختيار الطالب إجابة صحيحة فإنه يحقق 4 نقاط للسؤال الواحد .
• عند اختيار اجابة غير صحيحة فإن الطالب يحصل على نقطة واحدة . و في حال ترك السؤال دون إجابة ، فإنه يستحق صفر من النقاط ، و ذلك لتجنب الدرجات السلبية .

أهداف

مسابقة كانجارو الدولية للعلوم

01. تطوير مهارات

02. تأهيل الطلاب للمشاركة في مسابقة كانجارو الدولية للعلوم .

03. تعزيز الشغف مسابقة بالعلوم .

04. تطوير قدرة الطلبة على التفكير و تحليل المعلومات فى العلوم .

05. ترسيخ أهمية العلوم و استخدامها وربطها بالحياة اليومية.

06. اكتشاف الطلاب والطالبات المتميزين في لإلحاقهم بالبرامج التدريبية المتخصصة لتنمية مهاراتهم فى

الجدول الزمنى

5

تبدأ من 25 ديسمبر 2020

تسليم الجوائز

آلية المسابقة و شروطها

تعتمد مسابقة كانجارو الدولية للعلوم على نظام الاختيار من متعدد في امتحانات ورقية مطبوعة، ويتم تقسيم الطلاب المشاركين الي مستويات حسب الصف الدراسي:
الصف الدراسي مستوي التسابق في كانجارو نطاق الأسئلة عدد أسئلة الاختبار زمن الاختبار بالدقائق
الأول والثاني الإبتدائي الأول النباتات ، الحيوانات ، جسم الإنسان ، الغذاء ، السكن والملبس ، الأسرة والمهرجانات ، المهن ، العادات الجيدة وقواعد السلامة ، النقل والاتصالات ، الهواء ، الماء ، الأنماط ، وحدات القياس ، الأشكال الهندسية ، القياس ، المعيشة والكائنات الحية و الأشياء الغير حية . 24 90
الثالث والرابع الإبتدائي الثاني الأنماط والأشكال الهندسية والمواد الصلبة ، المقارنة ، اختبار تحسس الاتجاه ، المادة والمواد ، بيئتنا ، الأيام والتواريخ والتركيبات الممكنة ، القياس والتصنيف ، النباتات ، الحيوانات ، الطعام ، الملابس. 24 90
الخامس والسادس الإبتدائي الثالث الحيوانات ، جسم الإنسان والصحة ، النباتات والغذاء ، الموارد الطبيعية ، التلوث والكوارث ، الأرض والكون ، المادة ، القوة ، العمل والطاقة ، التفكير اللفظي وغير اللفظي ، الحركة وقياس المسافات ، الضوء ، الكهرباء ، الأنماط ، القياس والتصنيف ، وفك التشفير ، والأشكال الهندسية ، وصور المرآة ، والأشكال المضمنة ، والكائنات الحية ومحيطها ، والأغذية ومكوناتها ، والألياف والأقمشة ، وإحساس الاتجاه ، والمقارنة ، والمرح بالمغناطيسات ، والهواء والماء ، وفرز المواد وفصلها ، التغييرات من حولنا ، الظواهر الحرارية ، الصوت 30 90
الأول والثاني الإعدادى الرابع الاحتراق ، حفظ النباتات والحيوانات ، الخلية ، التكاثر في الحيوانات ، القوة والضغط ، الاحتكاك ، الصوت ، الاستدلال اللفظي وغير اللفظي ، إنتاج المحاصيل وإدارتها ، الكائنات الحية الدقيقة ، الألياف الاصطناعية والبلاستيك ، المعادن واللافلزات ، الكهرباء ، بعض الظواهر الطبيعية ، الضوء والنجوم ، النظام الشمسي وتلوث الهواء والماء ، الظواهر الحرارية والبصريات والكهرباء والمغناطيسية والتوازن الميكانيكي للأجسام والعمل والطاقة والمعرفة الأولية بميكانيكا السوائل والديناميكا الحرارية والجزيئات والذرات. 30 90
الثالث إعدادى والأول الثانوي الخامس ميكانيكا (فيزياء) معادلات الحركة ديناميكا تأثير القوى الجاذبية الشغل و الطاقة خصائص المادة الحرارة : الخصائص الحرارية للمادة التذبذب و الموجات و خصائص الموجات الصوت البصريات الهندسية و انعكاس الضوء الكهرباء و المجال المغناطيسي التيار الكهربي الكهرومغناطيسية الإلكترونيات الفيزياء الذرية والنووية الكيمياء 30 90

‫يتم تنظيم الإختبارات و إداراتها إلكترونيا ( أون لاين )

شروط الاشتراك في المسابقة

• الطلاب والطالبات المقيدون بالتعليم ما قبل الجامعي (من الصف الأول الابتدائي الي الصف الأول الثانوي).
  • دفع قيمة رسوم الاشتراك في المسابقة الدولية، وقدرها 200 جنية.
  • المشاركة باسم المدرسة المقيد بها الطالب.
  • الا يزيد سن الطالب عن 16 عام.
  • يلتزم الطالب بمكان وموعد الاختبار الذي سيرشح له.
  • الإشتراك فى المسابقة غير قابل الإسترداد
  • يسجل الطالب علي الصف الجديد المنقول الية ولكن يمتحن على الصف الذى إجتازة و ليس المنقول إلية . لأنها مسابقة صيفية مؤجله

الجوائز

شهادات مشاركة في مسابقة كانجارو الدولية للعلوم لجميع المشاركين.

يمنح الفائزين لكل مستوي شهادة دبلومة تفوق.

ميداليات للأوائل في كل مستوى

تقرير منفرد لتحليل أداء كل طالب مشارك في المسابقة

نماذج من المسابقه

الصف الدراسي نماذج الاسئلة 2019
الأول والثاني الإبتدائي
الثالث والرابع الإبتدائي
الخامس والسادس الإبتدائي
الأول والثاني الإعدادى
الثالث إعدادى والأول الثانوي
نماذج الاجابات

الأسئلة الشائعة

شركة اديوميتر مصر.
جميع المراحل الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتي الصف الاول الثانوي.
الامتحان بيكون بنظام ورقي اختيار من متعدد.
الامتحان لكل من المستوي الأول والثاني عبارة عن 24 سؤال، اما باقي المستويات من الثالث حتي الخامس كل مستوي مكون من 30 سؤال.
جميع المستويات 90 دقيقة.
الفوائد متعددة
• ستحصل علي شهادة مشاركة في مسابقة كانجارو الدولية للرياضيات.
• ستساعدك تلك الشهادة عند التقدم للحصول علي منح دراسية سواء محلياً أو دولياً.
• الاستمتاع بالعلوم.
• تكسبك مهارات الاكتشاف والاستكشاف.
• تنمية مهارة القدرة علي حل المشكلات.
تلك المسابقة هذا العام للمدارس الخاصة، لكن يمكن السماح بتسجيل المدرسة الحكومي بشرط ارسال خطاب رسمي موجة لشركة اديوميتر مصر يفيد الرغبة بالمشاركة في المسابقة والالتزام بمعاييرها .
هناك العديد من أوجه الاستفادة:
• تسجيل مشاركة المدرسة في مسابقة عالمية.
• معرفة مستوي المدرسة ،
• معرفة مستوي الطلاب عالمياً في العلوم. ،
• نشاط جاذب وممتع للطلاب في حب العلوم، مع التشجيع وتنمية الدافعية وروح المنافسة لدي الطلاب.
• التنافسية العالمية في مجال العلوم لجميع الطلاب بمختلف المراحل الدراسية ومختلف المستويات التعليمية.
يتم اختيار المدارس التي تصلح كمركز اختبار بناء علي رغبة المدرسة عند التسجيل، ثم يتم تحديد المدارس التي ينطبق عليها المعايير الحاكمة.
يتم أخطار المدرسة باختيارها كمركز اختبار للاستعداد مع تأكيد ذلك بارسال ايميل للمدرسة، وإعلان اسم المرسة كمركز اختبار علي الموقع الالكتروني للمسابقة في مصر.